Praktek waqof pada lafadh من القتْلِ ، أخرجتْكَ

 



Pertanyaan :

Mohon penjelasan tentang praktek waqof yang benar pada lafadh– lafadh di bawah ini :
نعم العبْدُ ، الذئْبُ ، منْهُ ، من القتْلِ ، أخرجتْكَ, khusus pada lafadh أخرجتْكَ dan lafadhمن القتْل  
masih tetapkah hamsnya ?

Jawaban :
Prakteknya sudah kita dengar dan kita lihat bersama. Adapun mengenai sifat hamsnya masih tetap ada.
Catatan :
1. Dua huruf terakhir harus tetap terbaca.
2. Jangan sampai mengubah harokat, sebagaimana istilah dalam ilmu nahwu yang disebut waqof naql contoh
منْهُ dibaca منُهْ
3. Jangan sampai mengandung suara [ê] ( pêpêt : Jawa ) sehingga terbaca ” minêh ”
4. Waqof pada kalimah yang sebelum akhir berupa huruf shohih memang berat, sehingga para qurro’ boleh mewaqofkannya dengan waqof roum, kalau memang huruf akhir kalimah tersebut berharokat dlommah atau kasroh.


Keterangan a.l. dari :

نهاية القول المفيد، ص: 85
وتجب المحافظة على همسه خصوصا عند الوقف عليه نحو قوله وتمت وكلمت وبقيت لئلا يصير دالا مهملة
 
نهاية القول المفيد، ص : 83
وإن كان سكونها عارضا نحو من بعد فلا بد من بيانها وقلقلتها وإلا عادت تاء
 
نهاية القول المفيد، ص : 222
اعلم أن أهل الأداء اختلفوا فى الوقف على هاء الضمير فذهب كثير منهم إلى جواز الروم والإشمام فيها مطلقا وهو الذى فى التيسير والتجريد والتلخيص وغيرها . وذهب آخرون إلى المنع مطلقا وهو ظاهر كلام الشاطبى وفاقا للدانى فى غير التيسير والمختار كما قاله ابن الجزرى منعهما فيها إذا كان قبلها ضم أو واو ساكنة أو كسر أو ياء ساكنة نحو يعلمه ويرفعه وعقلوه وليرضوه وبه وربه وفيه وإليه جوازهما إذالم يكن قبلها ذلك بأن انفتح ماقبل الهاء أو وقع قبلها ألف أو ساكن صحيح نحو لن تخلفه واجتباه وهداه ومنه وعنه وأرجئه فى قراءة الهمز ويتقه عند من سكن القاف
 
إرشاد الإخوان ص : 35
وحكمهاأى القلقلة أنها إذا سكنت متوسطة أو متطرفة سكونا أصليا أو عارضا للوقف يجب التحفظ ببيانها لاجتماع الشدة والجهر فيها بأن يقلقل اللسان مثلا عند النطق بها لشدة ضغط صوتها حتى يسمع له نبرة 

Sumber : Kumpulan Masa'ilul Qur'aniyyah Pondok Tahfidh YANBU’UL QUR’AN Kelurahan 24 Kudus

Tidak ada komentar:
Write komentar