CARA BERWUDHU ORANG YANG BERJENGGOT DAN BERKUMIS

 



PERTANYAAN :

Assalamualaikumm wr.wb. Apakah wajib dibasahi semua jenggot atau kumis yang panjangnya yang sampai 2 meter ketika melaksanakan wudhu ?. Mohon jawabannya yang disertai rujukannya syukron. 

JAWABAN :

Wa'alaikumussalam. Apabila panjangnya jenggot melewati batasnya wajah maka ulama' khilaf antara wajib dan tidak wajibnya jenggot itu dibasuh. Sedangkan untuk kumis yang panjang/keluar dari batas wajah bila tebal cukup dibasuh bagian luarnya saja dan bila tipis maka wajib dibasuh luar dalam. Untuk hati-hati sebaiknya jenggot dan kumis yang panjangnya 2 meter (melebihi batas wajah) tetap dibasuh semuanya luar dan dalam. 

REFERENSI :

المجموع شرح المهذب  يحيى بن شرف النووي
قال المصنف - رحمه الله تعالى ( وإن استرسلت اللحية خرجت عن حد الوجه ففيها قولان : ( أحدهما ) لا تجب إفاضة الماء عليها لأنه شعر لا يلاقي محل الفرض فلم يكن محلا للفرض كالذؤابة . 
( والثاني ) يجب لما روي : { أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا غطى لحيته فقال : اكشف لحيتك فإنها من الوجه } ولأنه شعر ظاهر ثابت على بشرة الوجه فأشبه شعر الخد ) . 

نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج  محمد بن شهاب الدين الرملي
وحاصل ذلك أن شعور الوجه إن لم تخرج عن حده ، فإما أن تكون نادرة الكثافة كالهدب والشارب [ ص: 171 ] والعنفقة ولحية المرأة والخنثى فيجب غسلها ظاهرا وباطنا خفت أو كثفت ، أو غير نادرة الكثافة وهي لحية الرجل وعارضاه ، فإن خفت بأن ترى البشرة من تحتها في مجلس التخاطب وجب غسل ظاهرها وباطنها ، فإن كثفت وجب غسل ظاهرها فقط ، فإن خف بعضها وكثف بعضها فلكل حكمه إن تميز ، فإن لم يتميز وجب غسل الجميع ، فإن خرجت عن حد الوجه وكانت كثيفة وجب غسل ظاهرها فقط وإن كانت نادرة الكثافة ، وإن خفت وجب غسل ظاهرها وباطنها . 

نهاية الزين :
وَإِذا كثفت لحية الرجل وعارضاه كَفاهُ غسل ظَاهر ذَلِك وَهُوَ الطَّبَقَة الْعليا من الشّعْر وَضَابِط الكثافة أَن لَا ترى الْبشرَة من خلال الشّعْر عِنْد التخاطب مَعَ الْقرب وَلَو خفت اللِّحْيَة والعارضان بِأَن ترى الْبشرَة من الشّعْر عِنْد التخاطب مَعَ الْقرب وَجب غسل الظَّاهِر وَالْبَاطِن وَهُوَ الطَّبَقَة السُّفْلى وَمَا فِي خلال الشّعْر وَبَاقِي شُعُور الْوَجْه إِن كثف وَخرج عَن حد الْوَجْه كفى غسل ظَاهره وَإِلَّا وَجب غسل ظَاهره وباطنه

Tidak ada komentar:
Write komentar