PERTANYAAN :
Mohon penjelasn tentang bulan sofar Arba mustamir yg sebagian Masyarakat menganggap bulan panas(muncul sejumlah malapetaka atau musibah)apakah memang ada didlm Qur'an atau hadist?
JAWABAN :
Kalau sekedar penamaan, dikatakan bulan shafar karena kebiasaan orang arab saat dibulan-bulan itu meninggalkan rumah mereka dalam keadaan kosong
( لأن وضع اسمه الخ ) عبارة المغني والنهاية لأن العرب لما أرادت أن تضع أسماء الشهور وافق أن الشهر المذكور كان في شدة الحر فسمي بذلك كما سمي الربيعان لموافقتهما زمن الربيع اه قوله ( وكذا في بقية الشهور ) عبارة المصباح في مادة ج م د ويحكى أن العرب حين وضعت الشهور وافق الوضع الأزمنة فاشتق للشهور معان من تلك الأزمنة ثم كثر حتى استعملوها في الأهلة وإن لم توافق ذلك الزمان فقالوا رمضان لما ارمضت الأرض من شدة الحر وشوال لما شالت الإبل بأذنابها للظروف وذو القعدة لما ذللوا القعدان للركوب وذو الحجة لما حجوا والمحرم لما حرموا القتال أو التجارة والصفر لما غزوا وتركوا ديار القوم صفرا وشهر ربيع لما أربعت الأرض وأمرعت وجمادى لما جمد الماء ورجب لما رجبوا الشجر وشعبان لما أشعبوا مثل العود انتهت اه ع ش
Keterangan dalam kitab alMughni dan an-Nihaayah “karena kebiasaan orang arab saat menamai bulan disesuaikan dengan keadaan zamannya, mereka menamai ramadhan karena bulan ini bertepatan dengan masa terik panas seperti mereka menamai dua bulan robii’ (robiiul awal dan robii’us tsani) karena bertepatan dengan musim semi, begitu juga bulan-bulan lain meskipun kenyataannya pada musim-musim tertentu tidak sesuai dengan apa yang mereka namai :
Ramadhan = saat bumi terbakar karena panas yang terik
Syawwal = saat unta menaikkan ekornya pada wadah
Dzul Qa’dah = saat merendahkan kendaran untuk dinaiki
Dzul hijjah = saat menjalani haji
Muharram = saat diharamkan peperangan atau niaga
Shofar = saat orang arab meninggalkan rumah mereka dalam keadaan kosong
Robii’ (awal dan tsani) = saat musim semi
Jumada (ula dan tsani) = saat air membeku
Rojab = saat pepohonan berduri
Sya’ban = saat mereka meninggalkan untuk selama-lamanya seperti kembali
[ Hawaasyi as-syarwaany III/371 ].
Kalo melihat keterangan-keterangan yang sementara ini kami dapatkan, keberadaan Arba MUSTAMIR yang terdapat dibulan Shafar keterangannya bersumber dari para Ulama 'Aarif dan Shalihin tidak bersumber pada hadits Nabi
(اعلم - أن مجموع كلام الصالحين- كما يعلم مما سيأتي - أنه ينزل في آخر أربعاء في صفر بلاء عظيم ، وأن البلاء الذي يفرق في سائر السنة كله ينزل في ذلك اليوم فمن أراد السلامة والحفظ من ذلك فليدع أول يوم من صفر وكذا في آخر أربعاء منه بهذا الدعاء، فمن دعا به دفع الله سبحانه وتعالى عنه شر ذلك البلاء، هكذا وجدته بخط بعض الصالحين ،
والدعاء في أول يوم منه هو هذا : ( بسم الله الرحمن الرحيم وصلى تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أعوذ بالله من شر هذا الزمان وأهله، وأعوذ بجلالك وجلال وجهك وكمال جلال قدسك أن تجيرني ووالديّ وأولادي وأهلي وأحبابي وما تحيطه شفقة قلبي من شر هذه السنة وقني شر ما قضيت فيها واصرف عني شر شهر صفر يا كريم النظر واختم لي في هذا الشهر والدهر بالسلامة والعافية والسعادة لي ولوالديّ وأولادي ولأهلي وما تحوطه شفقة قلبي وجميع المسلمين وصلى تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم )
ذكر بعض العارفين من أهل الكشف والتمكين : أنه ينزل في كل سنة ثلاثمائة ألف بلية وعشرون ألفا من البليات، وكل ذلك في يوم الأربعاء الأخير من صفر، فيكون ذلك اليوم أصعب أيام السنة ، فمن صلى في ذلك اليوم أربع ركعات يقرأ في كل ركعة منها بعد الفاتحة سورة ( إنا أعطيناك الكوثر ) سبع عشرة مرة والإخلاص خمس مرات والمعوذتين مرة مرة ويدعو بعد السلام بهذا الدعاء حفظه الله بكرمه من جميع البلايا التي تنزل في ذلك اليوم ولم تحم حوله بلية من تلك البلايا إلى تمام السنة ، والدعاء المعظم هو :
( بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، اللهم يا شديد القوى ويا شديد المِحال ويا عزيزُ ذلّت لعزتك جميع خلقك ، اكفني من جميع خلقك ، يا محسن يا مُجمِّل، يا متفضل يامنعم يا مكرم، يا من لا إله إلا أنت برحمتك يا أرحم الراحمين ، اللهم بِسِرّ الحسن وأخيه، وجده وأبيه، اكفني شر هذا اليوم وما ينزل فيه ، ياكافي ( فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ) وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم )
وقال البشيخ البوني رحمه الله في كتاب الفردوس : إن الله عزوجل ينزل بلاء في آخر أربعاء من صفر بين السماء والأرض ، فيأخذه الموكل به ويسلمه إلى قطب الغوث فيفرقه على العالم ، فما حصل من موت أو بلاء أو هم إلا ويكون من ذلك البلاء الذي يفرقه القطب فمن يرد السلامة من ذلك فليصل ست ركعات يقرأ في الأولى بأم القرآن وآية الكرسي وفي الثانية سورة الإخلاص في كل ركعة ، ثم يصلي على النبي بأي صلاة ثم يدعو بهذا الدعاء فيقول : ( اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبكلماتك التامات وبحرمة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم أن تحفظني وأن تعافيني من بلائك يا دافع البلايا ، يا مفرج الهم ، وياكاشف الغم ، اكشف عني ما كُتب عليّ في هذه السنة من هم أو غم إنك على كل شيء قدير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما )
وذكر بعض الصالحين أن آخر أربعاء في صفر يوم نحس مستمر فيستحب أن يقرأ فيه سورة يس ، فإذا وصل إلى قوله تعالى ( سلام قولا من رب رحيم ) يكررها ثلاثمائة وثلاث عشرة مرة (313) ثم يدعو فيقول ( اللهم صلّ على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات ) ثم يقول: ( اللهم اصرف عنا شر ما ينزل من السماء وما يخرج من الأرض إنك على كل شيء قدير وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم )
ثم يدعو بالمهم دنيا وأخرى ،ويسأل الله تعالى العافية والسلامة ..)
انتهى من الكتاب الباعث للسرور كنز النجاح والسرور في الأدعية التي تشرح الصدور .. للشيخ عبدالحميد بن الشيخ محمد علي قُدس -قدّس الله سره-
Dalam hal ini kalangan Fuqaha memilih hati-hati menyikapi keberadaan amalan yang berkaitan dengan ARBA' MUSTAMIR karena sandarannya tidak terdapatkan dalil berupa al-Quran dan as-Sunnah.
Tidak ada komentar:
Write komentar