PERTANYAAN :
apakah benar sesorang yg tidak membayar zakat fitrah pahala puasanya ( romadlon ) tdak sampai?lalu apakah setelah mampu bisa diqodlo' zakat fitrah yg tertunda itu?
JAWABAN :
• Maksud pahala puasa tidak diangkat pada Allah Ta’ala kecuali dikeluarkan zakat fitrahnya dalam hadits tersebut adalah tidak diterima pahala puasanya sebelum dikeluarkan zakat fitrahnya, sebagian ulama ada yang memberi pengertian tidak diterima pahalanya secara sempurna artinya pahala puasanya masih diterima tapi tidak sempurna.
• Ketentuan hadits diatas bagi orang yang MAMPU MENGELUARKAN ZAKAT fitrah namun enggan memberikannya.
KETERANGAN DIAMBIL DARI :
الكتاب : حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري ج 4 - الصفحة 228المؤلف / العلامة الشيخ سليمان الجملوأخرج ابن شاهين في ترغيبه والضياء عن جرير شهر رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلى الله تعالى إلا بزكاة الفطر والظاهر أن ذلك كناية عن عدم ترتب فائدة عليه إذا لم تخرج زكاة الفطر لكن بمعنى توقف ترتب ثوابه العظيم على إخراجها بالنسبة للقادر عليها المخاطب بها عن نفسه فحينئذ لا يتم له جميع ما رتب على صوم رمضان من الثواب وغيره إلا بإخراج زكاة الفطر
Ibn Syaahiin meriwayatkan hadits dalam kitab Targhiib wa ad-Dhiyaa’ dari sahabat Jarir ra “Bulan ramadhan (maksudnya puasa dibulan ramadhan) digantungkan antara langit dan bumi, tidak diangkat pada Allah Ta’ala kecuali dengan zakat fitrah”Secara dhahir pengertiannya adalah tidak mendapatkan pahala puasanya yang agung bila tidak dikeluarkan zakat fitrahnya bagi orang yang mampu mengeluarkannya. [ Hasyiyah al-Jamaal alaa al-Minhaaj IV/228 ].
حاشية إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمات الدين ج 2 - الصفحة 167أبي بكر ابن السيد محمد شطا الدمياطيإن صوم رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطروهو كناية عن توقف تمام ثوابه حتى تؤدى الزكاة فلا ينافي حصول أصل الثواب بدونها
“Puasa dibulan ramadhan digantungkan antara langit dan bumi, tidak diangkat pada Allah Ta’ala kecuali dengan zakat fitrah”Adalah kinayah (kalimat sindiran) ditangguhkannya kesempurnaan pahala puasa seseorang hingga dikeluarkan zakat fitrahnya, berarti tidak menafikan masih didapatkannya pahala meski tanpa zakat fitrah. [ I’aanah at-Thoolibiin II/167 ].
الكتاب : التيسير بشرح الجامع الصغير ج 1 - الصفحة 650المؤلف / الإمام الحافظ زين الدين عبد الرؤوف المناويدار النشر / مكتبة الإمام الشافعي - الرياض - 1408هـ - 1988م( ان شهر رمضان معلق بين السماء والأرض ) أي صومه كما في الفردوس ( لا يرفع ) إلى الله تعالى رفع قبول أو رفعا تاماً ( إلا ) مصحوباً ( بزكاة الفطر ) أي بإخراجها فقبوله والإثابة عليه تتوقف على إخراجها
Bulan ramadhan (maksudnya puasa dibulan ramadhan seperti dalam keterangan pada al-Firdaus) digantungkan antara langit dan bumi, tidak diangkat pada Allah Ta’ala (Artinya tidak diangkat diterima pahalanya atau diangkat secara sempurna) kecuali dengan zakat fitrah (artinya diangkat dan diterimanya ditangguhkan dengan dikeluarkannya zakat fitrah)”. [ at-Taysiir Bi Syarh al-Jaami' as-Shoghiir I/650 ].
DERAJAT HADITS
الكتاب : أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب ج 1 - الصفحة 167المؤلف : الحوت، محمد بن درويش بن محمد795- حديث شهر رمضان معلق بين السماء والأرض ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطررواه ابن شاهين وقال ابن الجوزي في علله لا يصح فيه محمد بن عبيد البصري مجهول
“Bulan ramadhan digantungkan antara langit dan bumi, tidak diangkat pada Allah Ta’ala kecuali dengan zakat fitrah” (hr. Ibn Syaahiin)Ibn al-Jawzi menyatakan hadits tersebut tidak sah, didalamnya ada Muhammad Bin Ubaid al-Basry yang tidak diketahui. [ Asnaa al-Mathaalib fii Ahaadiits al-Muhtalifati I/167 ].
اسم الكتاب : جامع الأحاديث ج 9 - الصفحة 55المؤلف : جلال الدين السيوطي7897 - إن شهر رمضان معلق بين السماء والأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر (ابن صصرى فى أماليه ، والديلمى عن جرير)أخرجه الديلمى (1/235 ، رقم 901) ، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/499 ، رقم 824) وقال : لا يصح ، فيه محمد بن عبيد مجهول . قال المنذرى (2/97) : رواه أبو حفص بن شاهين فى فضائل رمضان وقال : حديث غريب جيد الإسناد . وقال المناوى (2/455) : فيه ضعف .
“Bulan ramadhan digantungkan antara langit dan bumi, tidak diangkat pada Allah Ta’ala kecuali dengan zakat fitrah” (hr. Ibn Syaahiin)Ibn al-Jawzi menyatakan hadits tersebut tidak sah, didalamnya ada Muhammad Bin Ubaid al-Basry yang tidak diketahui (al-‘Ilal al-Mutanaahiyyah II/499 no. 824)Al-Mundziri (II/97) hadits tersebut diriwayatkan oleh Abu Hafsh dalam Fadhaail Ramadhaan dan dinyatakan “Hadits Ghoriib yang sanadnya bagus”Al-Munaawy berkata “Hadits dho’if). [ Jalaaluddiin as-Suyuuthy-Jaami’ al-Ahaadiits IX/55 ].
Tidak ada komentar:
Write komentar